مجلة الداعي الشهرية الصادرة عن دار العلوم  ديوبند ، ربيع الثاني 1434 هـ = فبراير ، مارس 2013م ، العدد : 4 ، السنة : 37

 

 

محليات

 

 

اكتشاف مؤامرة اغتيال القاضي «تشر»

الأوساط العلمانية يصيبها قلق بالغ بعد علمها بهذه المؤامرة الخبيثة

المتهم بالقيام بتفجيرات قطار التفاهم السريع «سمجهوتا إكسبريس» يكشف اللثام

عن المؤامرة التي صَرَّح بأنها بُيِّتَت لاغتيال القاضي عام 2006م؛ ولكنه لم يتمكن

من تنفيذها لاتخاذ الحكومة تدابير أمنية مكثفة في دهلي آنذاك

وقد كان القاضي مُكَلَّفاً من قبل الحكومة إعدادَ تقرير شامل عن حالة المسلمين الهنود

الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية

 

 

 

 

 

 

سرت موجة من القلق البالغ في الأوساط العلمانية بالبلاد بعد ما تم كشف اللثام عن المؤامرة التي كانت قد نسجتها المنظمات الهندوسيّة المتشددة لاغتيال قاضي القضاة بالمحكمة العالية بدهلي سابقاً «راجندرا تشر»، الذي قام بإعداد تقرير شامل عن حالة التخلف الاقتصادي والاجتماعي والتعليمي للشعب المسلم الهندي، فقد قالت صحيفة إنجليزية يوميّة: إن المتهم بالقيام بتفجيرات «قطار التفاهم» المسافر بين دهلي وبين الحدود الهندية الباكستانية المدعو بـ«راجندرا تشودهري» صَرَّح بأن المنظمات الهندوسيّة المتشددة قد نسجت مؤامرة اغتيال القاضي «راجندرا تشر» وزملائه الستة الآخرين الذين كانوا عاكفين معه على إعداد تقرير شامل مفصل عن حالة التخلف الاقتصادي والتعليمي والاجتماعي التي يعيشها الشعب المسلم الهندي منذ أمد بعيد ولاسيّما منذ استقلال الهند. وكان المزمع على اغتيالهم في أكتوبر 2006م؛ ولكن المؤامرة لم يتم تنفيذها لأن الحكومة كانت قد اتخذت عندها في دهلي تدابير أمنية مكثفة.

     ومن المعلوم أن المنظمات الهندوسيّة المتشددة كانت تعارض بشدة تشكيل لجنة «تشر» التي كُلِّفت من قبل الحكومة إعدادَ التقرير المذكور. وكانت معارضتها قد اشتدت بعدما قدّم القاضي «تشر» التقرير في 7/نوفمبر 2006م إلى رئيس الوزراء الهندي «مانموهان سينغ». وكانت اللجنة قد تمّ تكوينها في مارس 2005م.

     وقد أبدى القادة العلمانيون في الهند ردّ فعل عنيف تجاه المنظمات الهندوسيّة المتشددة بعد انكشاف المؤامرة، وصَرَّحوا أنها بلغت من عدائها للمسلمين أنها لاتحتمل حتى محاولات استطلاع حالتهم البائسة التي يعيشونها في البلاد. وقد طالبوا الحكومة بفرض الحظر التامّ عليها قبل أن يستفحل الخطر ويبلغ السيل الرُّبى. (صحيفة «انقلاب» الأردية اليومية، دهلي الجديدة/ميروت، الإثنين: 8/3/1434هـ = 21/1/2013م، العدد 18، السنة1، ص1، العمود 1-2).