مجلة الداعي الشهرية الصادرة عن دار العلوم  ديوبند ، ذوالقعدة 1434 هـ = سبتمبر – أكتوبر 2013م ، العدد : 11 ، السنة : 37

 

 

إصدارات حديثة

 

 

1 – مقاصد الشريعة الإسلامية وقضايا العصر

تاليف: د. عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز العمار

وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد للشؤون الإسلامية بالمملكة العربية السعودية.

 

 

 

 

 

     وقع إلينا منذ أيام هذا الكتاب الجميل اللطيف الذي يقع في 76 صفحة بالقطع الكبير، ويشتمل على مقدمة تشتمل على أهمية ومكانة علم المقاصد الشرعية، والتعويل على المقاصد لايعني التخلي عن الدين.

     كما يشتمل الكتاب على مبحثين: المبحث الأوّل: مقاصد الشريعة: تعريفها وضوابطها، وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول تعريف مقاصد الشريعة في اللغة، المطلب الثاني: تعريف مقاصد الشريعة في الاصطلاح، المطلب الثالث: ضوابط التكليف لتحقيق المقاصد. والمبحث الثاني: تقسيم المقاصد الشرعية، وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول المقاصد الشرعية بحسب محلّ صدورها. المطلب الثاني: المقاصد الشرعية باعتبار قوتها في ذاتها. المطلب الثالث: المقاصد بحسب الاعتبار الشرعي لها وعدمه.

     إلى جانب ما يشتمل عليه الكتاب من الخاتمة وقائمة المراجع وفهرس المحتويات.

     والكتابُ أصدرته مكتبة الرشد بالرياض في حلة قشيبة من الطباعة والإخراج وجودة الورق الأبيض الناصع، بطبعته الأولى عام 1434هـ/2013م.

     عرض المؤلف الفاضل في كتابه المقاصد الشرعية بأسلوب علمي سهل مبسط، وأبانها لغة واصطلاحاً، وتحدّث عن ضوابط التكليف لتحقيق هذه المقاصد، كما تحدث عن المقاصد الشرعية بحسب محل صدورها وباعتبار قوتها في ذاتها وبحسب الاعتبار الشرعي لها وعدمه.

     وأحال كل قول إلى مصدره أو مرجعه، فلازم في بحثه الأسلوب العلمي الأكاديمي المتبع في منهج البحث المعاصر. وبذلك فالكتاب جدير بالاقتناء والقراءة والاستفادة.

*  *  *

2- الحوار مع المسلمين وغير المسلمين و دورالعلماء في ترسيخه

تاليف: د. عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز العمار

وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والــدعـوة

والإرشاد للشؤون الإسلامية بالمملكة العربية السعودية.

================

     وهذا كتاب ثان وقع إليّ مؤخرًا، يقع في 74 صفحة بالقطع الكبير المتبع في الكتب العلميّة الدينية باللغة العربية.

     والكتاب الذي أصدرته مكتبة الرشد بالرياض، يتحدث عن الموضوع الساخن اليوم، وهو موضوع إدارة الحوار مع المسلمين وغيرهم وبين شتى الديانات، بهدف إيجاد روح التعايش السلمي بين أبناء الديانات.

     وقد أوضح المؤلف أن الحوار بين أبناء الديانات وُجِد منذ القدم، وإن ازداد في العصر الحاضر للوسائل المعينة عليه من وسائل الاتصال والمواصلات والاحتكاك وضرورة الاختلاط بين الأمم والأديان، وأن القرآن الكريم بدوره حوت كثير من آياته موضوعات الحوار، كما أن المحاورة سنة الأنبياء مع أقوامهم.

     وقد تحدث المؤلف في إسهاب عن موضوع الحوار مع المسلمين وغيرهم من خلال مقدمة، و16 مبحثًا وخاتمة.

*  *  *

3- الإرهاب وصوره في تاريخ الأديان والحضارات

تاليف: د. عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز العمار

وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقـاف والدعــوة

والإرشاد للشؤون الإسلامية بالمملكة العربية السعودية.

================

     وهذا الكتاب الذي يقع في 58 صفحة بالقطع الكبير وأصدرته مكتبة الرشد، يتحدث عن الموضوع الهامّ الذي شغل اليوم العالم كله، ولاسيما الغرب وبالذات أمريكا المدارة بيد الصهيونية العالميّة.

     وفي البداية تحدث المؤلف عن الإسلام بأنه دين الرحمة للبشرية جمعاء، وأنه هدف إلى حماية الخلق أجمعين، ثم تطرق إلى بيان أنه يرفض كل شيء يضر بالمجتمع الإنساني، ويفسد الأرض، ويجعلها لا تليق بالإنسان من الغلو والتطرف والإرهاب والاعتداء والحرابة، وأشار إلى الأسباب التي تؤدي إلى هذه السلبيات القاتلة، كما دلّ على الأسباب التي يمكن بها علاجها والحيلولة دونها، والأخذ بأيدي المبتلين بها إلى برالأمان والسلام.

     والكتب الثلاثة كلها صيغت بأسلوب ممتع جذاب يدعو القارئ للقراءة والاستفادة. وتلك هي قيمة أصيلة لكتاب من الكتب، أن يكون مستقطباً اهتمام القارئ بنحو تلقائي بأسلوبه أولاً وبمحتوياته ثانيًا.

*  *  *