ISSN: 2348 – 9472 (Online)

 

مجلة الداعي الشهرية الصادرة عن دار العلوم  ديوبند ، ربيع الأول 1436 هـ = يناير 2015م ، العدد : 3 ، السنة : 39

 

أنباء الجامعة

 

وفد جامعي يسعد بالحج

 

 

 

سعد وفد جامعي مكون من فضيلة الشيخ عبد الخالق المدارسي حفظه الله نائب رئيس الجامعة وكاتب هذا السطور- محمد عارف جميل المباركفوري أستاذ بالجامعة- بالحج والعمرة هذا العام 1435هـ ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية أطال الله بقاءه في صحة وعافية. واستغرقت رحلة الحج هذه مدة أربعة عشر يوماً حيث غادرا إلى المملكة العربية السعودية يوم الخميس 29/ ذي القعدة 1435هـ الموافق 25/ سبتمبر عام2014م من مطار دهلي الدولي إلى مطار حيدرآباد ومنها إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، ليعودا إلى الجامعة في الساعة الثانية من الليلة المتخللة بين 14و15 من ذي الحجة عام 1435هـ الموافق 10 و11 من أكتوبر عام 2014م. والحج ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين حج أيسر وأسهل من الحج ضمن حملات الحج الحكومية  أو الأهلية. ولقي الوفد خلال تواجده في مكة المكرمة والمدينة ترحاباً كبيراً ورغبةً أكيدةً من عدد كبير من خريجي الجامعة والمتعاطفين معه في الاجتماع بصاحب الفضيلة الشيخ عبد الخالق المدراسي - نائب رئيس الجامعة - وتجاذب أطراف الحديث معه فيما يخص شؤون الجامعة والخدمات التي تقوم بها إلا أن اشتغاله في أداء مناسك العمرة والحج وقضاء معظم أوقاته في  الحرمين الشريفين حال دون ذلك.

     كما سعد كل من الشيخ محمد أيوب، والشيخ محمد أفضل الكيموري والمقرئ آفتاب عالم أساتذة بالجامعة- بالحج والعمرة هذا العام 1435هـ ممن كتب الله تعالى لهم هذه السعادة التي هي أغلى ما يتمناه المرء في حياته، وهيأ لهم فرصة زيارة هذه البنية السوداء التي يستقبلها المسلم كل يوم وليلة خمس مرات ويهفو إليها أكثر مما يهفو إلى المحبوب قلب العاشق الهيمان.

     لقد شهد الحرمان كبرى العجائب، فالمشروعات العملاقة التي نفذتها المملكة العربية السعودية فيهما و في المشاعر المقدسة لها دور أكبر في تيسير أداء مناسك الحج والعمرة. ويقف المرء مشدوهاً أمام هذه الخطط المدروسة والتنسيق المسبق و العمل الدؤوب وهذه الطاقات الهائلة المجندة لضيوف الرحمن. ويلمس جهوداً مكثفة وتكاتفاً منقطع النظير بين مختلف أجهزة الدولة على توفير الأمن والسلامة، ويرى بأم عينيه رعاية شاملة و إمكانات وطاقات بشرية وآلية لخدمة الحجيج منذ الوصول إلى الديار المقدسة ومروراً بالمدينة المنورة حتى مغادرتهم أوطانهم سالمين غانمين ولله الحمد على ذلك.

*  *  *

قاضٍ بمحكمة الاستئناف بـ«إله آباد» يزور الجامعة

     ديوبند: زار وفد مكون من «أروند سينغ» - قاضٍ بمحكمة الاستئناف بمدينة إله آباد، و«روهتاش سينغ» - قاضٍ بمدينة سهارن فور و«أرشنا سينغ» - أي سي جي ايم ديوبند (A.C.G.M Deoband) و«أميت كومار» - (Civil Judge) الجامعة الإسلامية ديوبند في 21/أكتوبر 2014م، وكان في استقبال الوفد لدى وصوله إلى دارالضيافة بالجامعة معالي رئيس الجامعة المفتي أبوالقاسم النعماني حفظه الله، وغيره من مسؤولي الجامعة. وتجاذب الوفد مع معالي رئيس الجامعة أطراف الحديث، وقد أطلعه معاليه على نشاطات الجامعة وخدماتها ومناهجها الدراسية. كما زار الوفد جامع «رشيد» العملاق، ومبانيها ومكتبتها التي أثارت عجب الوفد، وإعجابه. وقال «أروند سينغ» القاضي بمحكمة الاستئناف: إن هذه المكتبة عديمة النظير، ولا أكاد أصف الطمانينة النفسية التي نِلتُها خلال هذه الجولة.

     هذا، وأهدى معالي رئيس الجامعة إلى القاضي «أروند سينغ» كتابًا يتحدث عن تاريخ الجامعة ومناهجها الدراسية باللغة الهندية.