ISSN: 2348 – 9472 (Online)

 

مجلة الداعي الشهرية الصادرة عن دار العلوم ديوبند ، رجب 1436 هـ = أبريل – مايو 2015م ، العدد : 7 ، السنة : 39

 

أنباء الجامعة

 

«النادي» يعقد احتفاله النصف السنويّ

إعداد: محمد أمجد الديوبندي

الطالب بقسم اللغة العربية وآدابها

 

 

 

     كان من نداء الوقت إقامة جمعية عربية تُهيِّئُ للطلاب مجالا واسعا لتعلّم اللغة العربية وآدابها فنظرًا إلى ذلك أُسِّسَ النادي الأدبي التابع للجامعة الإسلامية: دارالعلوم/ ديوبند، عام 1384هـ = 1964م، ولايزال يقوم بنشاطاته الأدبية المكثفة منذ تأسيسه على يد العالم الجليل الشيخ وحيد الزمان الكيرانوي رحمه الله رحمةً واسعةً.

     فجريا على عادته المستمرّة عقد احتفاله النصف السنوي مساء يوم الخميس 29/4/1436هـ = 19/2/2015م إثر صلاة العشاء في قاعة الحديث التحتانية برئاسة صاحب السماحة الشيخ المقرئ السيد محمد عثمان المنصور فوري حفظه الله ورعاه وبدئت فعاليات الحفل الكريم بتلاوة آي من القرآن الكريم تشرف بها الشيخ المقرئ محمد إرشاد حفظه الله أستاذ القراءات بالجامعة، وأدار الحفل السيد محمد طاهر الديوبندي ثم قُدِّمت قصيدة بديعة في مديح النبي – صلى الله عليه وسلم - ثم قُدّمت ثلاث خطب ساحرة ومحادثة وما إلى ذلك.

     وكانت الخطبة الأولى حول موضوع «العلامة شبير أحمد العثماني حياته وخدماته» بينما كانت الخطبة الثانية حول موضوع «حكمة تعدد الأزواج في حياة الرسول - صلى الله عليه وسلم -».

     وألقى الخطبة الثالثة الأخ محمد أسجد حول موضوع «الرسوم المسيئة للرسول - صلى الله عليه وسلم - مؤامـرة كيف يقاومها المسلمون». وكانت المحادثة حول «عـواصف الرِّدَّة في الهند ومسؤولية العلماء نحـوها».

     وحضر الاحتفالَ عددٌ من كبار الأساتذة بمن فيهم الأديب البارع المفتي محمد ساجد القاسمي حفظه الله وفضيلة الشيخ حسين أحمد الهردواري وفضيلة الشيخ الكبير جمال أحمد وغيرهم من الأساتذة الأجلاء لهذه الجامعة العريقة. وختاما تحدّث إلى الحضور فضيلة الشيخ المفتي محمد ساجد القاسمي حفظه الله وزود الطلاب بكلماته الناجعة، كما أشاد فضيلته بالبرنامج قائلاً: إن هذا البرنامج كان مفيدا للغاية، وإنه بحسن تنسيقه وغزارة مادته، فاقَ البرامج السابقة في أعوام مضت.

     وانتهى الاحتفال في تمام الساعة الثانية عشرة ليلاً وعاد الحضور يُردِّدُون كلمات الثناء والتقدير فالحمد الله على ذلك.

*  *  *