ISSN: 2348 – 9472 (Online)

 

مجلة الداعي الشهرية الصادرة عن دار العلوم ديوبند ، ذوالقعدة 1436 هـ = أغسطس – سبتمبر 2015م ، العدد : 11 ، السنة : 39

 

أنباء الجامعة

 

أستاذ مساعد بجامعة أم القرى بمكة المكرمة يزور الجامعة ويبدي غاية فرحه

بنشاطات الجامعة في مختلف المجالات الدينية والتربوية

بقلم: مساعد التحرير

 

 

     زار الدكتور/ بدر إبراهيم الغيث أستاذ مساعد بجامعة أم القرى بمكة المكرمة ويرافقه الأخ/عمر يحيى اليحياء الجامعةَ الإسلامية: دارالعلوم/ديوبند يوم السبت  المصادف11/8/1436هـ الموافق 30/5/ 2015م.

     وكان في استقباله على مطار دهلي صاحب الفضيلة الشيخ/عبد الخالق السنبهلي نائب رئيس الجامعة ويرافقه الشيخ/مزمل البدايوني- أستاذ بالجامعة- اللذان رافقا الضيف المبجل إلى مدينة «ديوبند» حيث وصلا إليها في وقت متأخرمن الليل للزحمة التي واجهوا في الطريق إلى «ديوبند». وكان في استقباله في دارالضيافة الجامعية معالي رئيس الجامعة الشيخ المفتي/ أبو القاسم النعماني حفظه الله و رعاه. وبعد ما تناول الضيوف العشاء أووا إلى فراشهم، ليأخذوا قسطا من الراحة بعد رحلة استمرت طوال النهار.

     وانتظم المجلس الذي تم فيه تبادل الأحاديث الودية مع الضيوف المبجلين والتعارف بينهم و بين مسؤولي الجامعة وأساتذتها في الساعة التاسعة صباحًا بعد ما تناول الضيوف المبجلين وجبة الفطور. وتطرق الحديث إلى تاريخ الجامعة وخلفية تأسيسها ومزيد عنايتها بالعلوم الإسلامية وتعليمها، وتركيزها على تزويد طلابها بالأخلاق والآداب الإسلامية، ووسائل الدعوة إلى الإسلام، و شدة حرصها على تحقيق أهدافها وغاياتها، والدور الريادي الذي لعبته في تحرير الهند من الاستعمار الإنجليزي الغاشم، وفي مكافحة البدع والحركات. وكان حضر هذا اللقاء كل من فضيلة الشيخ عبد الخالق السنبهلي نائب رئيس الجامعة وكاتب هذه السطورمحمد عارف جميل المباركفوري مساعد تحرير مجلة «الداعي» الصادرة في الجامعة.

     ثم تجول الضيوف في مختلف مرافق الجامعة وكان إعجابهم أكبر وأشدّ بـ«جامع رشيدالعملاق» الذي يعدُّ نموجًا هندسيًا بنائيًا رائعًا فريدًا من نوعه في الهندسة المعمارية الإسلامية المُطَعَّمَةِ بالطراز المعماري المغولي الهندي، والذي أنشئ قبل خمسة وعشرين عامًا تقريبًا بإشرافٍ مباشرٍ من صاحب الفضيلة الشيخ/عبد الخالق المدراسي حفظه الله نائب رئيس الجامعة وأستاذ الحديث الشريف بها.

     كما اجتمع سعادة الدكتور/بدرالغيث بكبار أساتذة الحديث الشريف في الجامعة وأعجب بما لاحظه من غزارة العلم وسعة التفكير وتوسع المدارك لديهم.

     وسجل الدكتور/بدر الغيث انطاعاته عن الجامعة ما يلي:

     الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

     وبعد: فقد تمت زيارة هذه الجامعة المباركة ووجدت من حفاوة الاستقبال ما سرني وأبهجني كما اطلعت على مناهج الجامعة الدراسية والتقيت بمشايخها فرأيت فيهم العلم الغزير والاطلاع الواسع مايجعل الفائدة المرجوة من إنشاء هذه الجامعة متحققة مع دعائي للجميع بالتوفيق والسداد والإخلاص في القول والعمل.

د/بدر إبراهيم الغيث

الأستاذ المساعد بجامعة أم القرى

وإمام وخطيب جامع ابن باز بمكة

     وسجل الأخ عمر انطباعاته عن الجامعة ما يلي:

     الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد: فقد زرنا جامعة «ديوبند» وهي تعتبر من أكبر الجامعات الإسلامية في الهند، وامتدت زيارتنا يومين في الجامعة وأتمنى لها النجاح الكبير في نصر الإسلام والمسلمين وطلاب العلم في كل المجالات: الحديث والفقه والعلوم.

     والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عمر يحيى اليحياء

من طلاب الجامعة الإسلامية  في المدينة المنورة

     وقضى الضيوف المبجلون يومين في رحاب الجامعة في مدارسات علمية ولقاءات نافعة مثمرة وشدوا رحالهم للعودة إلى المملكة العربية السعودية في الساعة العاشرة صباحًا يحملون رصيدا من الذكريات الطيبة عن الجامعة وإداريها وأساتذتها ونظامها التعليمي والتربوي وكان لدى توديعه على مطار دهلي الشيخ/توقير عالم أحد أساتذة قسم اللغة الإنجليزية بالجامعة-.